من مطار دبي عودة جديدة إلى بلاد جاوة

السلام عليكم

اكتب هذه التدوينة في مطار دبي الدولي الصالة 3 منتظرا رحلتنا إلى جاكرتا على متن الخطوط الاماراتية بتاريخ 3/8/2009

اعلم اني تركت اكمال تقرير رحلتنا عام 2007 في بدايته . و كذلك لم اكتب ابدأ تقريرا عن رحلتنا العام الماضي و لكن عزمت أن كتب تقريرا عن رحلة هذه السنة باذن الله و اسأل الله التوفيق و السداد.

رحلتنا هذا العام متميزة بشكل جديد حيث انها لم تقتصر علي و على زوجتي و انما في معيتنا الوالد حفظه الله و أخواتي و اطفالهم :)

كما أنها أول رحلة لي على متن خطوط الامارات (بالرغم من زياراتي الدائمة للامارات) . انطباعي الاولي عن الاماراتية متفاوت . الطائرة حديثة بل هي من الأحدث و هي طائرة بوينج 777-300ER طويلة المدى و كراسي الدرجة السياحية وسيعة و مريحة . موقع الاماراتية بالرغم من أنه يتيح لك خيارات متعددة مثل إضافة ارقام الاميال Frequent Flier و اختيار الوجبات بالاضافة لعمل التشك ان على الانترنت لكن تم لخبطة مقاعدنا بشكل غير مسبوق حيث وضعوا مقاعد الكبار في اول الطائرة و الاطفال في مؤخرة الطائرة .. و لم يكن الموظف الأرضي أي مساعدة عندما طلبت منه قبل اصدار البطاقات أن يضعنا سوية و لكنه اعتذار بأن الطائرة فلّ!! و تجاهلني و اصدر البطاقات .. بالنسبة للوجبات لم يتم احضار وجبات أطفال بالرغم من طلبها مسبقا على الانترنت و لكن تم توفير وجبة خالية من الغلوتين حسب الطلب ..

الرحلة أقلعت حسب الوقت و الطاقم كان لطيفا جدا .. و الان كما أسلفت أنا في الصالة الثالثة و التي تم افتتاحها قريبا .. الصالة حديثة فسيحة فيها الكثير من المرافق و توفر خطوط الامارات عربات أطفال مجانية عند بوابات الطائرات تعيدها قبل الدخول الى الطائرة ..

السوق الحرة كبيرة و كثيرة المحال (لك الله يا المصباح) و كأنك في مركز تجاري .. و أخيرا لا تنسوا الانترنت المجاني الذي استعمله الان :)

و الان اسلم عليكم لأن الشاب و الشابة الاوربيين خلفي قرفوني بالرومانسية الزايدة لم ينقذني من اصواتها الواكمان في اذني و اخشى ان يتطور الامر إلى … فمتى يستفيق المسؤولون في دبي؟

أبوأنس

التوجه إلى جنة الجبل "البونشاك"

منطقة الجبل أو البونشاك منطقة يعرفها السعوديون جيدا و تعرفهم جيدا حيث يرتادها السعوديون شبابا و عوائلا للاستمتاع بمناظرها الخلابة و جوها البارد . كما يرتادها أهالي جاكرتا بالالاف نهاية كل أسبوع كما سنرى لأخذ قسطا من الراحة بعيدا عن زحام جاكرتا.

في الساعة السابعة صباحا من يوم السبت 25 فبراير اتصالنا بالسائق “لبيب” الذي نسقه لنا الأخ ياسر بالأمس و قد كنت اتفقت معه على الحضور مبكرا بعد صلاة الفجر مباشرة لتجنب الزحام و لكن في الأخير اتفقت و إياه على السادسة و النصف . طبعا اتصلت الساعة السابعة و قال سوف يحضر بعد نصف ساعة! و فعلا حضر الساعة السابعة و النصف و لحسن الحظ أن سيارته كانت جديدة و مزودة بمكيف.

اتجهنا إلى طريق بوقور- البونشاك و قد بدأنا نلاحظ الزحام في الطريق إلى البنشاك بحكم أنه كان يوم السبت بداية عطلة أندونيسيا الأسبوعية ، و عند بداية منطقة قادو في بداية طريق الجبل أدركنا حجم غلطتنا باختيار يوم السبت للذهاب إلى الجبل في نهاية الأسبوع . لقد قرأنا تحذيرات أعضاء منتدى المسافرون العرب من الذهاب في هذين اليومين و لكن عندما وضعنا الخطة أو البرنامج كانت الخيارات كثيرة و كان يجب علينا وضع الكثير من الأماكن ضمن جدول زمني ضيق و محدود لذا وزنّا جميع الاختيارات و قررنا المخاظرة و لكن لم يبدو لنا قرارا حكيما ليس فقط من حيث الزحام في الذهاب إلى الجبل و لكن لأمور و اعتبارات كثيرة أخرى.

 road_to_puncak

هذا ما ستواجهونه عند الذهاب يوم السبت أو الأحد

عندما وصلنا بمحاذاة مكتب با فقيه أو بعده بقليل اتجهنا يمينا لرؤية و دخلنا دواعيس ما لها أول و لا تالي لرؤية فلل الغولف و فلل الجياجاكرتا ، لم تكن عندي نية للحجز في أحدها و تحولت هذه النية إلى عزيمة بعد أن رأينا تلك الدواعيس و لكن أحببنا أن نرى تلك الفلل التي قرأنا عنها كثيرا في المنتدى . وصلنا إلى الغولف و سألنا فقالوا لنا “فل” مافيه إمكانية . طلبنا بعدها من السائق أن يتجه بنا إلى فندق و ليكن Puncak Pass أو Puncak Inn و لكن بدلا من ذلك أوقفنا لبيب الغير لبيب عند فندق نسيت اسمه و لكن فيه كلمة Indah و لونه رمادي و عندما دخلنا صعقتنا رائحة السمك و كأ،ك دخلت كبرة سمك و ليس بهو فندق . و لكن الفندق كان نظيفا و أنيقا على بساطة و أيضا كان هذا الفندق مليان خلال عطلة نهاية الأسبوع . اتجهنا بعدها إلى حفرة عفوا اقصد فندق و كان فندقا رخيصا الغرفة بـ250 الف روبية و كان فيه غرفة أو كوخ فاضي و لكن … لا تعليق.

road_to_puncak_2

طريق الجبل و أكشاكه و لمحة من جمال الطبيعة و بديع صنع الخالق مما سيداعب أبصارنا خلال الأيام القادمة

اتجهنا بعدها إلى بونشاك باس و نوفاس Novus و الذين كانا أفضل خيارين و لكن لا تتوفر غرف فيهما و نوفاس كان سعره الضعف في نهاية الاسبوع . و مع إني طلبت من السائق أكثر من مرة أن يذهب بنا إلى فندق بنشاك إن لم يذهب إليه و قد تبين لي أننا مررنا به عدة مرات و في الأخير قررنا أن نتجه إلى فلل كوتا بونقا و هي مجموعة كبييرة تبلغ العشرات من الفلل العجيبة التصميم و متعددة الأحجام . هذا المجمع أقرب ما يكون شكله إلى قرية أحلام مكونة من عدد كبير من البيوت موزعة على عدد من الأحياء و كل مجموعة من الأحياء صممت على طراز بلد معين ، فتجد بيوتا نمساوية و بيوتا بريطانية و بيوتا صينية و يابانية . سوف اخصص مقالا مختصرا عن هذه الفلل مع روابط لمعلومات إضافية إن شاء الله

وصلنا إلى بوابة المجمع و سألنا أحد رجال الأمن عن التأجير ، و في نفس الوقت كنت اعتصر مخي الكبير محاولا تذكر المعلومة التي قرأتها في منتدى المسافرون العرب ، و هي هل علي أن استأجر من المكتب الخاص بالمجمع أم من خلال أحد السماسرة أو الحراس الموجودين على البوابة أو بالقرب منها . المهم كلم سواقنا حارس الأمن الذي سرعان ما امتطى صهوة دبابة و بدأ ينتقل بنا من فلة إلى أخرى ، رأينا خلالها عدد من الفلل كان بعضها أكبر من حاجتنا و البعض الأخر ذات مطل رائع و خلاب و العامل المشترك بينها كلها هي أنها رائعة جدا من الخارج  دون المستوى المطلوب و المستوى المتوقع من الداخل و كلها بـ500000 (خمسمائة ألف) روبية!

 kota_bonga_overlook_1

هذه أحد المناظر التي تطل عليها أحد الفلل التي توقفنا عندها

 

kota_bonga_overlook_2

و منظر آخر

 

kota_bonga_overlook_3

و ثالث

من شدة التعب قررنا أن نأخذ آخر واحدة عرضت علينا و التي كانت كبيرة جدا نوعا ما و على أحد الشوارع الرئيسية القريبة من دوار الفلامنجو و البوابة. أخبرنا لبيب السائق أننا سوف نرتاح قليلا ثم نذهب جالان جالان يعني للتمشية .

our_kota_bonga_villa 

و في هذه الفيلا استقر بنا المقام

 

our_kota_bonga_street

و هذا الشارع التي تقع عليه الفيلا

 بعد أخذ قسط من الراحة و مناقشة كل عذاريب الفلة ركبنا السيارة و اتجهنا إلى مطعم كنتاكي (أصبح كنتاكي مثل حكم المؤبد) تناولنا فيه الغداء و صليت الظهر و العصر في المصلى الصغير المجاور له (مترين في متر) و بعد ذلك توجهنا حسب اقتراح السائق إلى حدائق مصنع الشاهي و الذي كان مغلقا و لكن الحدائق كانت مفتوحة و مليئة بالرواد من الشعب الأندونيسي الذي يقضي نهاية الأسبوع هناك ، دفعنا الرسوم (10000 روبية للسيارة) و دخلنا إلى الحدائق و هي عبارة عن مدخل ثم مزارع الشاهي يمنة و يسرة و طريق صغيرة تؤدي إلى مصنع الشاي . بقينا في المنطقة القريبة من المدخل ، المناظر رائعة و تحتاج إلى فرشة و قهوة و قدوع و شاهي و حب (فصفص) ، يوجد باعة كثيرة مثل بقية الجبل يبيعون محوقة الله يكرم النعمة يا الله لك الحمد ، و منها أيام قورنق (دجاج مقلي) و غيرها . تجولنا في المكان و استمتعنا بالمناظر و الجو العليل ، و حاول بعض الشباب الأندونيسي إقناعنا بركوب دابة يزعمون أنها حصان و لكن اعتذرنا لهم و رأينا شابا سعوديا يركب و لكن كان المنظر غريبا نوعا ما لأنه كان أكبر حجما من الدابة!

tea_gardens_1

أحد جوانب الحديقة

 

tea_gardens_2

ابن بطوطة بين أشجار الشاهي ، لكن الغريب إن ما لها أكياس مثل اللبتون!

 

tea_factory_road

المكتشف ابن ماجد يكتشف الطريق إلى مصنع الشاي
و لايفوتكم الصديري :)

puncak_horses

حمير متنكرة في صورة خيول!
و في خلفية الصورة الأخ السعودي راكب على الهووساااان

 

و أثناء وجودنا في هذا المكان التقطت عدستي (أحسن يا رويتر) هذه الصورة الرائعة و التي تصلح لأن تكون خلفية سطح مكتب

scenatic_view_small

و هذا رابط لنفس الصورة بحجم أكبر

scenatic_view_big

 

بعد التقاط الصور و الفيديو قررنا العودة ، اتجهنا إلى السكن و في الطريق لاح لنا مطعم رندو علم

rindu_alam

مطعم رندو علم و لاحظو الزحام الشديد بسبب إجازة نهاية الاسبوع

، فتوقنا عنده لمشاهدة المطل الرائع على مزارع الشاي و الاستمتاع بالنسيم البارد العليل ، و بعد أخذ بعض الصور و بعض الأساور الجميلة المعمولة باليد دخلنا إلى مطعم رندو علم لتناول كوبين من الشاي والتعرف على قائمة الطعام  بعد ذلك و عندما أوشكت الشمس على المغيب كان الاتجاه مباشرة إلى السكن من أجل الراحة و النوم بعد يوم طويل.

puncak_view_1

منظر من مطل رندو علم

 

puncak_sunset_1

و هنا قاربت الشمس على المغيب

puncak_sunset_2

 

و هنا انتهنا يومنا الملئ بالمناظر الخلابة و الأجواء الرائعة و زحام طريق الجبل

puncak_sunset_3

تابعونا لتعرفوا ماذا حصل غدا مع السائق لبيب!

الوصول إلى جاكرتا

نزلنا إلى المطار و أنا أتوقع كل أنواع المشاكل و التعطيل و أن كلمة هدية سوف تصرخ في أذني من كل مكان من كثرة ما قرأت في المنتدى ولكن على عكس ذلك تماما فقد تمت إجراءات الدخول بكل سهولة و يسر ولله الحمد و أخذا وقتها الطبيعي بحكم كثرة القادمين . عسكري واحد من الجوازات بعد التفييز نظر لكرت الدخول و قال لازم تكملون الجزء الخاص بالمغادرة فأكملته و اقترب مني و أنا أكمله و سألني بلغة انجليزية إن كنت أريد أن لا أقف في الصف و انهي اجراءاتي بسرعة فشكرته مبتسما بالانجليزي فانصرف . و عند صف الجوازات كان من حظنا أن وقفنا في صف فيه موظف و ليس موظفة و لكن عندما طلب من زوجتي الكشف عن وجهها طلبنا منه أن تفعل ذلك أمام الموظفة فارسلنا لها بكل أدب.

حاولت رؤية مكتب كاها الذي يتكلم عنه الجميع و يكاد يصبح من معالم أندونيسيا عند العرب و لكن لم أره . لم أكن أنوي الحجز من عنده نظرا لأن تم ترتيب وضع السكن في جاكرتا مسبقا . وجدنا في استقبالنا الأخ ياسر الكثيري و هو أحد الأخوة الحضارم العاملين في مجال الاستقدام هناك و قد قام بإيصالنا مشكورا إلى شقتنا في مجمع الامباسدور Ambassdor Apartment و قد استغرق وصولنا أكثر من ساعة نظرا للزحام الشديد و قد لاحظت كثرة الدرجات النارية الصارخ . رأيت كثرتها سابقا في ماليزيا لكن ما رأيته في أندونيسيا فاق تصوري!

بعد أن استقر بنا المقام في شقتنا في الدور الواحد العشرين ذهب الأخ ياسر مشكورا لشراء شريحة جوال من نوع XL و ميزتها تكلفة الاتصال بالسعودية المنخفض . وقام بتوفير سائق لنا ليقوم بتوصيلنا اليوم التالي إلى الجبل.

jakarta_view

منظر عام لجاكرتا من الشقة و يلاحظ في الطرف الأسفل للصورة جزء من المركز التجاري امباسدور مول

 

pool

مسبح مجمع الشقق في الدور السادس

 

street1

الدوار المقابل للمجمع

بعد أخذ قسط من الراحة و الصلاة نزلنا إلى المول أسفل الشقق و هو مول من 5 أدوار ملئ بالبضائع الشعبية من ملابس و غيرها بالاضافة إلى محلات الجوالات و الكمبيوتر ، بحثنا عن محل تغيير عملة و جلسنا نصف ساعة ندور في نفس المكان كل ما أخذنا الوصف من أحد أصحاب المحلات رجعنا لنفس المكان و في الأخير وجدناه و كان محل صغير لا يزيد عن مساحة غرفة تجربة ملابس . و اثناء انتظارنا في الدور خارج المحل جاء سوداني و هو يكلم أحد الزباين و يبين وجود صعوبة في إيجاد حجز طيران هذه الأيام بسبب الازدحام . قمنا بتغيير عملة بـ 9350 روبية للدولار

بعد ذلك تناولنا وجبة كنتاكي و هي أول وجبة حقيقية نأكلها منذ عشاءنا في أبوطبي. أثناء العشاء رأيت شاب أندونيسي يستخدم كمبيوتر محمول و معه سيدتين فسألته عن توفر الانترنت اللاسلكي في المول فدلني على بطاقة CBN و التي تمثل اشتراك مسبوق الدفع لاستخدام الانترنت سواء الدايل أب أو اللاسلكي أو الجوال (بطاقة واحدة لها كلها) و التي تعمل في كثير من المجعات التجارية في جاكرتا و باندونق و بوقور. بحثنا عنها ووجدناها عند أحد المحلات و هناك بطاقة بـ 100 ألف و أخرى بـ 50 ألف ، و اشترينا التي بخمسين.

internet_card

صورة بطاقة الانترنت

بعد ذلك اشترينا بعض اللوزام و الأكل من كارفور الموجود في المول و اتجهنا إلى الشقة ، و اتصل علينا السائق و حاولنا الاتقاق معه ليأتي لنا بعد الفحر مباشرة لنتجه للجيل و نتجنب الزحام و لكن مع الأخذ و العطاء اتفقنا على الساعة السابعة.

انهينا يومنا الطويل و الشاق بصلاة المغرب و العشاء جمعا ثم تبادل الأحاديث قليلا لننام على الأريكة من شدة التعب!

 

فوائد سريعة

- الالتزام بالنظام و احترامه في أي بلد مع الابتسامة و التعامل باحترام هو طريقك لتجنب المشاكل في مثل هذه المكان و قبل ذلك هذا ما يأمرنا به ديننا الاسلامي.
- جهل الكثير من ربعنا باللغة الانجليزية هو ما قد يوقعهم بمشاكل . كان يقف خلفي في صف التفييز شابين سعوديين عندما سألهم الموظف:
كم عددكم؟
رد عليه : 15 يوم!
و كان حوارهم حوار طرشان فساعدتهم في الترجمة سريعا
- لم اسمع كلمة “هدية” في المطار أبدا
- إذا كنت ستمضي وقتا في جاكرتا فضع في الاعتبار أثناء تخطيط يومك مسألة الزحام
- في أندونيسيا تكاد اللغة الانجليزية تكون منعدمة فمثلا جميع التعليمات الموجودة على الشريحة الجديدة و أيضا الرسائل النصية و الصوتية بالبهاسا لغة أندونيسيا.
- يمكنك استخدام بطاقة CBN بمائة ألف أو خمسين ألف للدخول على الانترنت بجهازك سواء عن طريق خط الهاتف أو الجوال أو الواي فاي.

رحلة السفر

بعد تناول الغداء في بيت الوالد اتجهنا إلى مطار الملك خالد الدولي ووصلنا إلى هناك الساعة 2:30 تقريبا و كان المطار  خاليا تقريبا و لم تستغرق إجراءات السفر و الجوازات أكثر من نصف ساعة و توجهنا بعدها  إلى البوابة 13 لنجد أن طائرة الاتحاد بوينج 777 موجودة ما شاء الله قبل الاقلاع بأكثر من ساعة .و فعلنا ركبنا الطائرة مبكرا و انطلقنا قبل الوقت بخمسة دقائق . الكابتن قال ما دام الشباب كلهم موجودين خلونا نمشي :)

كانت الطائرة واسعة جدا و المقاعد مريحة و ألوانها هادئة و مريحة للنفس و الخدمة عالية جدا و عدد كبير من المضيفين و المضيفات لتلبية طلباتك بسرعة . الوجبة الخفيفة الباردة (سندوتش يقدم أصلا بارد مثل سندونتش الرومي) كانت بارة زيادة عن اللزوم - حتى الماء كان باردا- الظاهر الكابتن توه مغير فريون الطيارة . و كان يقولون لنا أنه دجاج لكن و الله مدري وش بالضبط هو الله يكرم النعمة.

تخيلوا أين هذه الصورة و أين هذا السحاب؟

clouds_over_riyadh

فوق مدية الرياض

كان يجلس خلفنا أحد كهول القصيم يا حليله صجنا بالسواليف مع الراكب الجالس في المنتصف يعطيه نصائح عن أندونيسيا . يا أخي فكنا و رح  أجلس معه . المشكلة إنه كل ما جاء يجلس جنبه واحد من العمال الباكستانيين صرفه علشان ينام على الكرسيين .. أنا ما أدري كيف بينام في رحلة مدتها ساعة و هو جالس يسولف!

وصلنا بحمدالله إلى مطار يمتلئ بالحيوية و الحياة و الألوان و مسافرين من و إلى كل مكان خلف كل أحدهم قصة ألا و هو  مطار أبوظبي . و بما أننا نوينا الخروج إلى أبوظبي فقد أنهينا اجراءات الجوازات بسرعة و خرجنا مباشرة لأن عفشنا سوف يتجه إلى طائرة جاكرتا مباشرة و كنا قد أخذنا بطاقة الصعود لرحلة جاكرتا من الرياض . قبل مغادرة المطار صليت العصر و قد بقي على خروج وقته دقائق بسيطة.

adh_airport

الصالة الداخلية لمطار أبوظبي الدولي

اتجهنا إلى بيت أحد الأقارب و الأرحام من أهل أبوظبي . و جلست في ضيافة أبو محمد نتبادل الأحاديث حتى الساعة الواحدة بعد منتصف الليل و عدنا بعدها إلى المطار لنلحق برحلتنا و قبل ركوب الطائرة اشترينا بعض الخفائف و الحلويات من السوق الحرة لأننا كنا نخشى أن يكون الأكل غير جيد على الطائرة مرة أخرى

كانت الطائرة أيضا من نوع 777 الكبيرة و الحديثة و ينطبق عليها ما ذكرنا في الطائرة الأولى و لكن هذه المرة كانت تموج بأعداد كبيرة من الخادمات الأندونيسيات العائدات إلى أهلهن بعد سنين من الشقاء في طلب لقمة العيش . وصلنا لمقاعدنا لنجد اثنتين من أخواتنا الخادمات تجلسان على مقاعدنا ، أحدهما مقعدها المجاور لنا أما الأخرى التي بدأت تستهبل علينا و كأنها لا تفهم و ادعت أن بطاقة الصعود خاصتها مفقودة . المهم بعد استدعاء المضيفة المشرفة على هذا القسم من الطائرة و التي كانت أيضا من اندونسيا قامت لنجلس في مقاعدنا و نبدأ نستقر و نستعد لرحلة طويلة . بدأت الرحلة و بعد تقليب في البرامج الترفيهية حاولت القراءة قليلا أو الاسترخاء لكن لا فائدة حيث أن الأندونيسات أخذن في التكلم بشكل مستمر و مزعج مثل الدجاج وكان بين كل هذه الخادمات تيسا أندونيسيا واحد يحاول يتميلح عليهن و ينال اعجابهن و بعضهن أخذ في التصفيق و يمن الرقص أيضا حتى فكرت أم أنس أن تحذفه بالنعلة!. ثم وزعوا علينا قائمة الطعام و التي لم نفهم منها أي شئ غير كلمات مثل دجاج أو جبن و التي لا تعني لنا أي شئ عندما تضاف إلى أكلات غريبة. و عندما جاءت المضيفة اكتشفنا أن الخيارات المتاحةهي فقط سندوتش دجاج أو سمك فاخترنا دجاجا و الذي كان .. الله يكرم النعمة!! حتى الخادمة بجانبا لم تذقه!

clouds

جبال السحاب فوق المحيط الهندي و بالقرب من الأراضي الأندونيسية

biggest_plane_engin_b777

استمتع بالنظر إلى أكبر محركات الطائرات في العالم

 

flash

 

لقطة فنية لمحدثكم ، و لاحظ في الشاشة جبال السحاب أمام الطائرة و التي تعرضها الكاميرا الأمامية

حاولت النوم او الاسترخاء لكن لم استطع أبدا بسبب إزعاج الخادمات و جون دوان أندونيسيا! فقررت البقاء حتى صلاة الفجر و التي أوشكت . دخل وقت الفجر ونحن أمام السواحل الهندية و كان منظر الفجر خارج الطائرة يخطف الألباب فسبحان الله . صليت الفجر في مقعدي جالسا بالعكس لأن مكة كانت خلفنا ،ثم حاولت النوم لكن كان الوضع صعبا فلست ممن يستطيع النوم في الطائرة لأن حتى نومي على السرير صعب . و بقيت هكذا في نوم متقطع حتى بقي على وصول الرحلة حوالي الساعة و بدأوا بتوزيع الوجبة الرئيسة و التي كانت صدمة أخرى حيث تتكون من نودلز مثل الأندومي قطع دجاج المغطاة بمادة شبيه بالبيض المقلي مثل ما رأيناه في السندوتشات السابقة و لكن الحمدلله أن كان يوجد خبزة صغيرة و قطعة جبن تحولتا إلى سندوتش صغير لم يشبع بطوننا الخاوية.

وصلت الرحلة إلى الأراضي الأندونيسا و بدأنا نرى الجزر الاستوائية الخلابة التي طالما أغرتنا بجمالها و لكن قطع علينا الاستمتاع بهذه المناظر المرأة الأندونيسية التي خلقنا فعندما بدأ الطيار يدير الطائرة نحو اليمين ونحو الشمال ليتجه للمطار تقلبت بطن الأخت وطلعت الأكو و الماكو من بطنها و خشمك ما يشم إلا النور من روائح الكشنة و ما خالطها !!

approche1

الأراضي الأندونسية بالقرب من المطار و مع بدايتها بدأت تنهيدات الشغالات

 

approche2

الثمامة حقهم!!

و عندما حطت الطائرة و لامست عجلاتها مطار سوهارتو خرجت مشاعر جارتنا في الخلف مع ما خرج من الطعام من بطنها فخرجت سنين من الشقاء و الشوق على شكل نوبة بكاء ..

خرجنا من الطائرة إلى المطار لتلامس أقدامنا الأرض الأندونيسية التي سمعنا عنها الكثير و الكثير و لأول مرة ..

كونوا معنا لنعلم ما حصل في المطار في حلقة الوصول

فوائد سريعة

- طيران الاتحاد طيرن رائع و دقة مواعيده جيده . لكن إن كانت الرحلة باتجاه شرق آسيا فاحضر طعامك معك
- جهز نفسك لرحلة طويلة و ساعات انتظار طويلة في المطار

أبوأنس

التخطيط للرحلة

بدأ التخطيط للرحلة قبل حلول الصيف حيث أني قررت السفر في إجازة بعد عام عمل مضن و كانت الوجهة التي أفكر فيها هي سيرنلاكا نظرا لجمال طبيعتها الخلاب و لكن تبين لي أن الأكل سوف يكون عقبة صعبة جدا لذا بدأت التفكير في ماليزيا أو أندونيسيا . و لكن نظرا لأننا سبق و ذهبنا إلى ماليزيا أكثر من مرة فكان القرار الأخير بعد البحث و الاطلاع هو أندونيسيا.

مالكم في الطويلة ، بعد ساعات طويلة أمضيتها في موقع المسافرون العرب ، اتجهت إلى وكالة السفر و حجزت على طيران الاتحاد في الثالث و العشرين من أغسطس و العودة في تسعة سبتمبر.

واصلت البحث في الانترنت و في المسافرون العرب و كان بحثي يركز على الجونب العامة للرحلة مثل المدن الرئيسة و الميزانية و مدى مناسبة الأماكن للعائلة المحافظة ، ثم تولت أم أنس ملكة التخطيط مرحلة التخطيط و استلمت دفة التخطيط التفصيلي للرحلة بالذات بعد ما درت أن السالفة فيها أسواق و مولات :)

سوف يصحبنا بمشيئة الله تعالى و بعد جولات متعددة على الأسواق في هذه الرحلة التالي :

  •  حقيبتين من الملابس مع مساحة كافية لغنائم غارات أم أنس على أسواق جاكرتا و ما حولها.
  • مجموعة من الكتيبات و الأشرطة باللغة الاندونيسية من أجل توزيعها على أخواننا الأندونيسين راعينا فيها التنوع ما بين العقيدة و السحر و ما يخص المرأة العاملة و المرأة عموما
  • مجموعة من الأدوية البسيطة و المهمة مثل الباندول و الفيتامين سي و طارد البعوض
  • جهاز لابتوب توشيبا زودناه بكل البرامج التي سوف نحتاج لها لتحرير و نشر التقارير و الصور ..الخ
  • كاميرا فيديو رقمي من نوع سوني بهاردسك 30 غبغا DCR-SR42
  • كاميرا تصوير رقمي للتصوير الثابت من نوع كانون Canon PowerShot A550 
  • جهاز هاتف و كمبيوتر كفي PocketPC`من نوع imate  مزود ببرنامج PocketInformant من أجل تسجيل الجدول و التذكير بالأمور المهمة مثل ترتيب سائق او حجز كذلك لاخذ ملاحظات سريعة للتقارير في حالة صعوبة استخدام اللابتوب
  • مستقبل تحديد مواقع GPS Reciver يعمل بالبلوتوث مع الكمبيوتر الكفي . بالرغم من عدم قدرتي على الحصول على خرائط لأندونيسيا إلا أن الجهاز سوف يفيد في حفظ احداثيات الأماكن المهمة للاستخدام في المستقبل.
  • مشغل MP4 حملنا عليه العديد من الأناشيد و المحاضرات و التلاوات من اجل رحلة الثمان ساعات
    وسادتين هوائتين للرقبة أيضا من أجل رحلة الثمان ساعات
  • الكتب التالية :
  • أبوأنس : Getting Things Done, David Allen. The Partner, John Grisham
  • أم أنس : رواية أجنبية مدري وشي بالاضافة لكتاب ديفيد ألن المذكور أعلاه (قاطين فيه)
  • بالاضافة للمصاحف الشخصية (الكترونية)
  • كذلك بعض الأمور الأخرى الصغيرة التي تغيب عن بال الكثيرين و لكن استفدناه من جولاتنا المتعددة و رحلاتنا السابقة مثل:
  • مجموعة من أغطية كرسي الحمام (أعزكم الله) ذات الاستخدام مرة واحدة (من ساكو) و هي مفيدة للمراحيض في الأماكن العامة
  • علبة من المناديل المعقبة المرطبة و التي تنفع للغسيل و التعقيم في حالة عدم وجود ماء و صابون

 

مازال في بالي بعض النقاط و لكن النوم بدأ يغلبني و ورانا رحلة اليوم .. أراكم قريبا و أعدكم بوضع قائمة ببعض الملفات و المواضيع المهمة باذن الله.

أبوأنس

لماذا هذه المدونة؟؟

 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

وضعت هذه المدوّنة لتكون مكانا ليوميات رحلتي مع زوجتي أم أنس حفظها الله إلى بلاد الأندومي أندونيسيا . و ستحوي المدونة أيضا تقارير يومية حول الأماكن السياحية في أندونيسيا مع تقييمي الشخصي بالإضافة للصور و الفوائد و النكت السفرية و إيجابيات و سلبيات كل مكان أو مدينة نذهب إليها ..

كنت قد خططت لأن يكون التقارير ينزل كاملا بعد عودتنا بإذن الله في موقع المسافرون العرب الذي استفدته منه الكثير و الكثير في التخطيط و الترتيب لهذه الرحلة و لرحلات سابقة ، و لكن اخترت طريقة المدونة التي تحدث يوميا أو حسب الاستطاعة أثناء الرحلة لعدة أسباب

أول هذه الأسباب فيما يتعلق في كون التقارير يومية هي أني لو لم أفعل ذلك فلن ينزل التقرير أولا بأول فلن ينزل و سيكون مصيره مصير تقارير رحلات سابقة لم تنزل من ثلاث سنوات! كما أن الناس تحب متابعة الرحلات على الهواء مباشرة أولا بأول و يتشوقون لها أكثر بخلاف إن نزل التقرير على شكل موضوع مطول. كما أن يتيح لي استقبال استفسارات القراء و أنا في أرض الحدث مباشرة و بالتالي يسهل علي الإجابة أو البحث عن الإجابة

لماذا استخدمت المدونة بدلا من نشر التقارير في المسافرون العرب؟ لعدة أسباب منها أني ارتاح أكثر على نظام المدونة و لكن أهم من ذلك أني استحدم محرر خاص على جهازي المحمول لا يتطلب دخول الانترنت أو الموقع ، و استطيع أن أكنب الموضوع و أهيئه و أضع إعدادته كامله بالصور و كل شئ ثم بمجرد أن اتمكن من الحصول على اتصال انترنت سوف يقوم البرنامج بنشر الموضوع أو المواضيع كاملة بالصور و كل شئ بنقرة زر! و هذه ميزة مهمة جدا للمسافر كثير التنقل

كما أن ميزة الخلاصات RSS سوف تتيح لأي أحد متابعة الجديد في التقارير يوميا بدون الحاجة لزيارة الموقع يوميا ، بالاضافة لأن وجودها على المدونة يجعلها أمام جمهور المسافرون العرب و غيرهم و يسهل الوصول للتقارير من خلال رابط مستقل بدلا من أن تضيع في زحمة مواضيع المسافرون العرب.

طبعا هذا كله لا يمنع أن أنشر نسخة متكاملة من التقرير في موقعالمسافرون العرب الذي أدين له و لأعضاءه بالكثير. و لا ننس أن التدوين و المدونات هي الوسيلة الحديثة حاليا لتدوين المعرفة الانسانية الفردية!

 

فتابعونا..

أبوأنس